بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أخواني وأخواتي الأعزاء انتشر بيننا ألفاظ لا ترضي الله ورسوله وربما تجعل الإنسان يكفر بالله
وهو لا يعلم
كما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
قال:<عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله وعليه وسلم<إن العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين <يتفكر>فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين امشرق والمغرب>
وعنه صلى الله وعليه وسلم <إن العبد ليتكلم بالكلمه من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالا يهوي بهافي جهنم>
وعنه صلى الله عليه وسلم <عن سفيان قال :قلت يارسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟فأخذ بلسانه ثم قال قال:هذا>
وعنه صلى الله عليه وسلم <وعن معاذ قال قلت :يارسول الله وإنا لمؤخذون بما نتكلم به؟فقال :ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النارعلى وجوههم إلا حصائد ألسنتهم>
وعنه صلى الله عليه وسلم<من يضمن لي ما بين لحيييه وما بين رجليه أضمن له الجنه>
ومن ضمن هذه الكلمات المحرمه والمنهييه عنها مع ذكر سبب النهي كما في الأتي :
وقبل ذلك أريد أن أعلم أنها من مراجع موثوق منها <محمد ابن عثيمين>
ويجب الإنتهاء عن مثل هذه الكلمات وعدم معارضتها أو تكذيب ما جاء فيها
قال الله تعالى<وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا>
قال الله تعالى:<وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة"
ومن الكلمات
<خير ياطير>
السبب:لدخوله في التطير
إنت وجهك>أو<قبح الله وجهك>أو<شكلك غلط>
السبب:لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ووجه من أشباه وجهك
<ياحمار يا كلب يا ثور.....> -
سباب المسلم فسوق
2-ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش اللسان
<زمان سوء,يوم سيء يو مشؤوم>
قاله الله تعالى:يؤذيني ابن أدم يسب الدهر وأنا الدهر اقلب الليل والنهار<حديث قدسي>
<لا حياء في الدين>
الحياء شعبه من الإيمان
ويجب أن يقال لا حياء في تعلم الدين
<قول صدق الله العضيم> عند الإنتهاء من قراءه القران>
بدعه لم يفعلها الرسول صلى الله وعليه وسلم ولا الصحابه رضي الله عنهم
<قول أنا لست مسلما وأنا كافر أويهودي....>
من حلف بمله غير الإسلام كاذبا فهو كما قال وإن كا نصادقه لم يعد الإسلام سليما
<قول بالرفاء والبنين >للمتزوجين>
لكونها تهنأه أهل الجاهليه
<نسيت آيه أو سوره كذا>
السبب:بئس لأحدكم أن يقول :نسيت أيه كيت وكيت بل هو نسي
<نستشفع بالله عليك>
السبب :الله لايستشفع به على أحد
<يلعن دينك >أو <يلعن ربك>
كفر ورده عن الإسلام
<وصف ما عدا مسجد مكه والمدينه بال<الحرم>
<قول< تقبل الله منا ومنك >بعد كل صلاه>
السبب:لم يفعلها الرسول صلى الله وعليه وسلم ولا الصحابه رضي الله عنهم
<الله يلعنك أو يدخلك النار أو عليك غضب الله>
السبب :لاتلعنوا بلعنه الله ولا بغضبه
لا يكن اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامه
يا خبيث يا فاسق يامجرم يانجس>
السبب:لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك
أخزاك الله>
السبب: لاتقولوا هذا لا تعينوا عليه الشيطان
فلان له المثل الأعلى> وله المثل الأعلى في السماوات والأرض<الله>
خسرت في العمره أو الحج أو الزكاه كذ وكذا>
بل هو رابح لأن مابذل من المال في العبادات يؤجر عليه
قول <الدين لب وقشور>
السبب : لأن القشور لا فائده منها والدين كله خير بواجباته وأصوله وفروعه
تسميه بعض أنواع الزهزر ب<عباد الشمس>
السبب:لأن جميع المخلوقات لا تعبد إلا لله
قول <يعلم الله إني فعلت كذا>
السبب :إذا قالها بخلاف الواقع فإنه ينسب الجهل إالى الله
قول على الميت<دفن في مثواه الأخير>
السبب :لأنه يتضمن إنكار البعث
قول للذي مات <ربنا افتكره>
السبب : لانه نسب النسيان إلى الله
قول إذا أصاب فلان بمصيبه <فلان مايستاهل>
السبب : لأن فيه إعتراض على حكمه الله وإتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك
قول <شائت حكمه الله كذا>
السبب:لأن الحكمه أمر معنوي لا مشيئه لهاوالله تعالى هو اللذ يشاء
قول <شاء القدر كذا>
لأن القدر أمر معنوي لا مشيئه له والله تعالى هو اللذي يشاء
قول <شاءت الظروف كذا>
السبب :لا الضروف معناه ظرف وهو الزمان ولا مشيئه له
قول <الفاتحه على روح فلان>
السبب:لأنه من البدع عندما يعرف أحد أنه مات
قول <أهل الكتاب ليسو كفار>
السبب كهذا القول كفر لأن الله قال <يا أهل الكتاب لم تكفروا بأيات الله وأنتم تشهدون>
قول <الدين سبب الطائفه والشقاق-الدينن لله والوطن للجميع>
السبب:كلمه توجب الرده عن الإسلام
مناده الممرضه الكافره ب<سستر>
السبب: لأن معناه أخت والكافره ليست بأخت المسلمه أو المسلم
قول <الله يسأل عن حالك>
السبب : لأنه ينب الجهل إلى الله
قول <توكلنا على الله وعليك>
السبب::لأنه أشرك غيرالله مع الله فيما هو من خصائص الله
قول <اليوبيل الذهبي أو الفضي >
السبب:لأن اليوبيل كلمه يهوديه ومعناها الخلاص والتحرر والإحتفال بها محرم
تسميه الأحكام الشعيه <عادات وتقاليد>السبب لأنها توهم بأنها عادات أخذت من السلف يمكن أن تغير
تسميه لبناء المقوس شمالي الكعبه حجر إسماعيل عليه السلام>
السبب:لأنه لم يثبتله علاقه بإسماعيل عبليه السلام وقد بني بعده بأعوام
تسميه اللمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين>
السبب لأنه لايوجد حرم إلا بمكه والمدينه أما المسجد الأقصى فهو مسجد
قول<لاسمح الله>
الأولى أن يقول لا قدر اله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى
قول <لاحول الله>
السبب: لأن القول هكذا تنفي حول الله الواجب أن تعدل بقول <لا حول ولاقوه إلا بالله>
قول إذا انتقم الله من ظالم <الله لايضرب بعصا>
السبب:لايجوز أن يقول هذا على الله
قول للضيف<وجه الله أن تأكل>
كلايجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه ولأن مرتيه المشفوع إليه أعلى من من مرتبه الشافع والمشفوع له فكيف يجعل الله تعالى شافع عند أحد
إحتجاج الناس عند الدعوه لله ونصحه<الناس يفعلون كذا>
السبب: هذه ليست بحجه لقول الله تعالى<وإن تطيعوا أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله>وقوله <وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين>
والحجه فيما قاله رسول الله أو لسلف الصالح
قول <لم تسمح لي الضروف أو لم يسمح لي الوقت>
إذا كان القصد أنه لم يحصل يتمكن فيه من المقصود فلا بأس أما إن كان يقصد أن للوقت تأثيرا فهذا لا يجوز
<حكم لعن الشيطان>
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر أن يستعاذ منه <وما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله>
قول العاصي عن إنكار معصيته<أنا حر>
وهو خطاء لأنه خرج من رق عبوديته إلى الله إلى عبوديته للشيطان والهوى
قول <أدام الله أيامك>
السبب:لأن دوام الأحوال محال كما قال الله تعالى <كل من عليه فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام>
قول <بذلت قصار جهدي والباقي على الله>
السبب:لا يصح لأنه يعني أنا الفاعل اعتمد على نفسه أولا ولكن يجب أن يقول <بذلت حهدي واسأل الله المعونه>
قول <الله ورسوله أعلم>
لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى اله وعليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعيه
قول <بذمتي وشرفي>
السبب:لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر
هذه المقولات جميها شركيه ومنها لات تصح لعدم ثبوتها